.

خزائن المشرق في باريس!



وأخيرا جاءت فرصة زيارة الجناح الإسلامي في متحف اللوفر في باريس..يعتبر هذا الجناح آخر مكاسب المتحف حيث افتتحه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وعدد من الشخصيات وأمراء العالم العربي في شهر سبتمبر الماضي، بعد عمل دقيق دام عشر سنوات. أتذكر حينها أن الافتتاح لقي رواجا إعلاميا عربيا وفرنسيا حثني على ضرورة زيارته.


لن أكتب هنا معلومات لوجيستية ولا تاريخية عن المتحف والجناح..لأن ويكيبيديا يقوم بذلك أفضل مني، إلا أني سأنقل لكم بعضا مما اختلج ذاتي وأنا هناك .. 


أول ما يشد انتباهك في الجناح هو سقفه العجيب المبني على شكل بساط ريح عالق في السماء، ويرمز هذا البساط إلى الزي الإسلامي الذي ترتديه المرأة ..فكرة معمارية مبدعة أظنها كانت تحديا حقيقيا للمهندسين الفرنسي والإيطالي، حيث أننا لا نكاد نرى ركائز  لهذا السقف، درجة الظن أن الهواء يحمله حقا. عند المدخل  لافتة تحمل كلمة شكر للشركات المساهمة في بناء الجناح، والأمراء العرب  والملوك الذين قدموا أموالا لا يستهان بها في إنجاز هذا المشروع ومنهم الأمير الوليد ابن طلال وملك المغرب وأمير الكويت وسلطان عمان..

يضم الجناح مجموعة غنية تزيد عن 15 ألف قطعة، أضيفت إليها 3500 من الأعمال القيمة التي عرضها متحف الفنون الزخرفية المجاور، جمال لا يضاهيه جمال..تميز وإبداع لفت نظر الزائرين درجة أن الإندهاش بدى واضحا عليهم مرددين "وااااو" ...حينها وددت لو أني أخذت مكروفونا وقلت بصوت عال أرأيتم ماذا كنا نصنع  بالزجاج والفخار والنحاس والمواد الأخرى من أعمال فنية مدهشة حين كنتم أنتم لا تعرفون شيئا عن هذه المواد.. كنت أريد أن أقول أرأيتم أين كنا وأين كنتم !؟ سرعان ما وضعت حدا لتلك الثرثرة الغير المجدية، عندما فكرت في جوابهم المحتمل والمشروع..وهل رأيت أين نحن الآن وأين أنتم! أكملت زيارتي وأنا شبه صامة! 

سوريا وسوريا وسوريا وأيضا سوريا..يحتوي الجناح على كمية مذهلة من الآثار الفنية والتاريخية السورية..وبالطبع لست أنا من سيعرفكم عن جمال وروعة تلك التحف الفنية..لكني تساءلت هل تركوا شيئا لسوريا أم أنهم نهبوا كل شيء ذو قيمة هناك، وجاؤوا به إلى بلاد الإفرنج ليستقطبوا به ملايين السياح..حسمت الأمر بفكرة أن سوريا غنية جدا تاريخيا وفنيا وأن ما رأيته هنا لم يكن إلا جزءا صغيرا وأن الأعظم هناك..يا ويلي ماذا أقول!؟ لقد دمر بشار كل شيء جميل في سوريا! وهو يكاد يخربها " زنقة زنقة دار دار " كما قال شبيهه الليبي..وبعد هذه الصفعة الباردة وودت لو أن دمشق كلها كانت في متحف اللوفر وأن الفرنسيين تمكنوا من تهريب المدينة كلها من نيرونها..لعلهم يعتنون بها أفضل منا...فكرة شدتني خلقت فيّ تناقضا رهيبا..أثارنا وتحفنا وحضارتنا بدت أجمل عندهم!؟ لا سر في الموضوع كل ما هناك هو أنهم يعتنون بها أفضل منا! وخير دليل على ذلك مدننا العربية العريقة وآثارها التي غالبا ما تهملها الحكومات بل ولا تعيرها أي اهتمام ولطالما حمدت الله على أن الأندلس في اسبانيا وليست في أي دولة عربية! وإلا كنا لحقنا على صدى صرخة بني الأحمر عند خروجهم منها ولا شيء غير ذلك!  
 
 12 قرنا من تاريخ الفن الشرقي الإسلامي من المغرب إلى الهند..لعب  دورا مهما في نشأة وتطور الحضارة الغربية فنا وعلما..خصوصا وأن الفن الإسلامي ميزته اختلاف الثقافات، فالعمل الفني هندي مثلا لا يشبه بالضرورة العمل الفني الأندلسي وهكذا دواليك..هذا الفن الذي يشكل فسيفساء مبهرة بتنوعها الإبداعي.. وأكثر العقبات إبداعا وإثمارا تلك التي كان فيها التعايش يسود بيننا وبين الديانات الأخرى..ليتنا نستثمر هذا الإختلاف والتنوع في مجالات أخرى اقتصادية اجتماعية وسياسية، عوض استغلاله لإشعال الفتن بين الطوائف والدول..وطبقنا على أنفسنا مقولة "فرق تسد" والكارثة هي أننا نفرق أنفسنا ليسود الآخر!! 

ربما يتساءل البعض عن تعلقي بضرورة إنشاء متاحف في دولنا الإسلامية!؟..لأنها وبكل بساطة تساهم في توعية الشعوب، ومن فهم تاريخها لمعرفة مكامن القوة والضعف أمته، لتنطلق نحو المستقبل بخبرة لها قرون ربما تمنعها من التعثر في مسار تعثر فيه تاريخنا. لست أبكي على الأطلال..فما مات  لا طريقة لإحيائه إلا بخلق تطور وازدهار يضاهيه بل ويتفوق عليه..ولا تنقصنا العقول ولا الموارد! كل ما ينقصنا هو الإرادة والإتحاد! 
أكملت زيارتي وأنا كما العادة محملة بهم أمة وأمل خروجها منه! متجهة نحو حضارات أخرى المصرية القديمة والقبطية والغربية..ألقيت تحية سريعة على موناليزا ليوناردو  دي فينشيي سيدة اللوفر الغامضة.. سيدة تربك العالم بنظرتها ويتكدس حولها ثمانية ملايين زائر سنويا..
نجد في اللوفر كل ما يتعلق بملوك قد خلوا وحضارات اندثرت..فيه كل ما يتخيل المرء من أوان ومجوهرات وأعمال فنية وملابس وحتى شواهد قبور وقبور كانت موجودة ومنها ما يعود إلى عصر الفراعنة.. شيء واحد لم ألاحظه هنا : الكرسي! لم أرى كرسيا واحدا لحاكم قد خلا..والله أعلم أن الكراسي التي كانوا يجلسون عليها كانت ولازالت أغلى ما يملكون! وكأن المتحف يقول الكراسي زائلة، ويكفي التاريخ ما لحقه من أضرار من وراءها  حتى يحتفظ بها. 
.

23 التعليقات:

مدونة سعيد يقول...

كنت هنا

مثال يقول...

أخذتني معك في زيارتك للمكان.. وأخذتني أيضا مع حسراتك وتنهيداتك حول آثارنا ومعالمنا التاريخية التي ضاع بعضها.. وتآكل البعض الآخر..
ليتنا نهتم بتاريخنا مثلهم.. فمن لا يهتم بالماضي لن يكون له مستقبل..!
مودتي

Abdallah Malkawi يقول...

الكلام جميل والرحلة أجمل .. والهم الذي تحملينه يقوي الأمل في النفس.. بمغربي ومشرقي وخليجي وعربي يصنع أمة.. كم جميل أن نجد أناساً كرماء يعون أهمية مشاركة الآمال الزاهية في أعين شعوب أعياها الخجل، وهدّتها ضخامة الماضي.. لك مني كل التقدير على هذه الكلمات التي تنساب بين أصابع الأحرف فتثير الجدل والرغبة في الوجدان وفي البقاء..

عبد الله ملكاوي

لطيفة شكري يقول...

سعيد شكرا لمرورك اللطيف :)

لطيفة شكري يقول...

هو ذا بالضبط يا مثال.. وودت لو أني أخذتك معي حقا :) ..بالناسبة لاحظت اختفاءك على التويتر.. عساه خير :)

لطيفة شكري يقول...

عبد الله .. لقد كبرنا مع هم هذه الأمة، فكبرت وكثرت فينا آهاتها وآلامها، كدنا نخسر جميع المعارك، وغابت عنا أرض المعركة..ألقى البعض بأسلحته إلا أن البعض الآخر لايستسلم فيظل ماسكا براية الأمل مهما حدث..ترفرف على وقع نبضات قلبه، معلنة أن لكل متاهة مخرج وإن غفلت عنه الأعين..
سعدت جدا بمرورك وبتعليقك، كما سعدت بمعرفة أن هناك من يشاطرني غرام الأمل..دمت برقي وتميز. 

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. حدث فى اليابان

بالرغم من كوارث المفاعلات النووية و أشهرها تشرنوبيل “أوكرانيا”عام 1986 و فوكوشيما “اليابان” عام 2011 مازال هناك فى مصر و البلاد العربية من المسئولين من يصر على أستغفال و أستحمار الشعوب العربية ، و يتحدث عن أنشاء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء!!!

فى 22 فبراير 2012 أذعت القناة الأولى بالتليفزيون النمساوى ORF 1 خبر مصور عن أخر أخباركارثة المفاعل النووى فى فوكوشيما باليابان ” قاع البحر أمام فوكوشيما سيتم تغطيته بالخرسانة” أخيرا بعد مرور حوالى عام على كارثة المفاعل النووى فى فوكوشيما يبدو أن الوضع أصبح تحت السيطرة، المفاعلات المتضررة بدأت تبرد ببطء و بدأت الأعمال الضرورية لأزالة المخلفات، و لكن الأمر مختلف تماما بالمنطقة المحيطة للمفاعل حيث ما زالت المواد المشعة تلوث البيئة،

و يقول Takeshi Takahashi مدير المفاعل النووى فى فوكوشيما، للصحافيين نأسف لما حدث الموقف غريب و معقد، فى أماكن كثيرة مواد ملوثة بالأشعاعات النووية و سيظل هذا لفترة طويلة لأن أمكان تخزين النفايات اليابانية ترفض تخزينها. وأثار الكارثة النووية لا تزال فى البحر، من فترة قصيرة وجد الباحثون على قاع البحر أمام ساحل فوكوشيما تلوث كبير من مواد مشعة ، و بتكلفة قدرها 10 مليار إيرو ستقوم الشركة المشغلة للمفاعل النووى و بمساعدة خراطيم سيتم ضخ خرسانة خاصة لتغطية مساحة 73 ألف متر مربع من قاع البحر بصورة دائمة ، بطبقة سمكها 60 سم من الخرسانة ، و هذا لن يؤدى إلى أختفاء الوحل و الطين الملوث بالأشعاع فى قاع البحر و لكنه سيكسبوا وقت لحل المشاكل العاجلة. وهناك تقديرات بأصابة حوالى 100 ألف طفل بأمراض سرطانية نتيجة كارثة فوكوشيما”..

و نشرت مجلة بروفيل Profil النمساوية فى 12 نوفمبر 2012 “عودة الشركة الكارثة” ستبلغ تكاليف تعويضات ضحايا الكارثة النووية فى فوكوشيما، وأعمال إزالة المخزيـــنة لفات 100 مليار إيرو، وهو ما لا تستطيع الشركة المشغلة للمفاعل النووى (Tepco ) دفعه، و طلبت مساعدة من الحكومة اليابانية…

.باقى المقال بالرابط التالى www.ouregypt.us

وي كير جيرمان يقول...


مشكوور

مدير موقع وي كير جيرماني

نقل عفش يقول...


مشكوور
مدير موقع نقل عفش

شركة تنظيف يقول...

thank you

مدير موقع مؤسسة التنظيف الدوليه

نسايم المملكة للخدمات المنزلية يقول...

شركة نقل اثاث
نقل اثاث
شركة نقل عفش
نقل عفش
شركة تخزين اثاث
تخزين اثاث
شركة نقل بالرياض
شركة تخزين بالرياض
شركة تخزين اثاث بالرياض
شركة تخزين عفش بالرياض
افضل شركة نقل اثاث بالرياض
افضل شركة نقل عفش بالرياض
افضل شركة تخزين اثاث
افضل شركة تخزين عفش

safa and Marwa يقول...

شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالاحساء
شركة مكافحة حشرات بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالجبيل

safa and Marwa يقول...

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة نقل عفش بالجبيل
شركة تنظيف مطاعم بالجبيل
شركة شفط بيارات بالاحساء
شركة كشف تسربات المياة بالاحساء
شركة تنظيف منازل بالجبيل

safa and Marwa يقول...

شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالجبيل

شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة نقل عفش بالاحساء
شركة مكافحة فئران بالجبيل

شركة كشف تسربات المياة بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة كشف تسربات المياة بالدمام

safa and Marwa يقول...

شركة تسليك مجاري بالدمام
شركة تسليك مجاري بالخبر
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالقطيف
شركة تسليك مجاري ببقيق
شركة تسليك مجاري بالطائف
شركة تسليك مجاري بالخفجي
شركة تسليك مجاري بعنك-سيهات
شركة تسليك مجاري بالنعيرية

safa and Marwa يقول...


شركة كشف تسربات المياة بالدمام
شركة كشف تسربات المياة بالخبر
شركة كشف تسربات المياة بالجبيل
شركة كشف تسربات المياة بالقطيف
شركة كشف تسربات المياة بالاحساء
شركة كشف تسربات المياة بتبوك

شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر
شركة تنظيف خزانات بالخبر
شركة نقل اثاث بالخبر
شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة تسليك مجاري بالدمام
شركة تسليك مجاري بالرياض
شركة تسليك مجاري بجدة
شركة تسليك مجاري بتبوك
شركة تسليك مجاري بالباحة

safa and Marwa يقول...

شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة رش مبيدات بالدمام
شركة تنظيف بالدمام

شركة مكافحة النمل الابيض بالخبر
شركة مكافحة النمل الابيض بالقطيف
شركة مكافحة النمل الابيض بالاحساء
شركة مكافحة النمل الابيض بالجبيل

شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام

safa and Marwa يقول...

شركة تنظيف بالدمام
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بالقطيف
شركة تنظيف بالاحساء
شركة تنظيف منازل بالجبيل

شركة تنظيف فلل بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام
شركة تنظيف خزانات بالقطيف

شركة نقل عفش بالدمام
شركة نقل عفش بالقطيف

المثالي جروب يقول...

شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل

Lamiss Ibrahim يقول...

nice
http://www.kuwait.prokr.net/category/anti-bugs/
http://www.kuwait.prokr.net/

sarah saad يقول...


شركة نقل عفش
اهم شركات مكافحة حشرات بالخبر كذلك معرض اهم شركة مكافحة حشرات بالدمام والخبر والجبيل والخبر والاحساء والقطيف كذلك شركة رش حشرات بالدمام ومكافحة الحشرات بالخبر
شركة مكافحة حشرات بالدمام

sarah saad يقول...

شركة تنظيف خزانات بجدة الجوهرة من افضل شركات تنظيف الخزانات بجدة حيث ان تنظيف خزانات بجدة يحتاج الى مهارة فى كيفية غسيل وتنظيف الخزانات الكبيرة والصغيرة بجدة على ايدى متخصصين فى تنظيف الخزانات بجدة
شركة تنظيف خزانات بجدة
شركة كشف تسربات المياه بالدمام
شركة نقل عفش واثاث

عبده العمراوى يقول...

شركة المثالية للتنظيف بالدمام

إرسال تعليق